)مادة العقيدة(كرسي الإمام أبي الحسن الأشعري

titre-H-1 titre-H-2

M11          M22

كرسي الإمام أبي الحسن الأشعري (مادة العقيدة)

الهدف من تدريس المادة :

-   التعريف بالمذهب العقدي ورجالاته ومصادره.

-   تحصين المواطنين من الانزلاقات العقدية التي يكون لها تأثير سلبي على المسار التنموي للبلاد.

-   تقوية عنصر الممانعة والمقاومة لكل الانحرافات الفكرية لدى المواطنين.

المصدر الأصلي :

   "اللُّمَـع في الرد على أهل الزيغ والبـدع. للإمام أبي الحسن الأشعري"

أ - التعريف بصاحب الكتاب

   هو: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بُردَةَ عامر ابن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي موسى الأشعري. ولد بالبصرة سنة 260هـ وسكن بغداد وتوفي بها سنة 324هـ. وعاش – رحمه الله - في حضن زوج أمه شيخ المعتزلة في زمنه أبي علي الجبائي.

  لم ينل أبو الحسن الأشعري ما يستحقه من عناية تتناسب مع مركزه كرائد روحي لأغلب المسلمين إلى اليوم، فحياته ونشأته وكتبه ومؤلفاته، وخصائصه، وصفاته، لا تكاد تجد عنها في كتب المسلمين، بل وفي كتب الأشاعرة أنفسهم إلا نتفا متفرقة كتلك التي نجدها في كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان وكتاب الطبقات لسبكي، وهي نتف لا تنقع غلة ولا تشفي غليلا، والكتاب الوحيد الذي حاول صاحبه أن يكتب في ذلك كتابة مستفيضة هو كتاب «تبيين كذب المفترى» لابن عساكر، وهي محاولة تحمد لصاحبها ولكنها لم تنجح في إعطاء صورة علمية تحليلية عن شخصية الأشعري، ومع ذلك فالكتاب مملوء بالرؤى والبشارات والأشعار مما يجعله بعيد الصلة بالمنهج العلمي.

  أما مذهب الأشعري نفسه فقد مزجه أغلب أتباعه بآرائهم ومن حاول منهم كالشهرستاني أن يصنعه في صورة خاصة تميزه عن رأي تلاميذه وخلفائه، فإنه لم يسلم من الخطأ في هذا التصوير مما كان له أسوأ الأثر في تكوين فكرة خاطئة عن هذا المذهب في نفس قارئــه. ولعل كرسي الإمام الأشعري سيكون على قاعدة رد الاعتبار و تبيين الحق الذي هو الأصل الأصيل للإمام الأشعري.

ب -  التعريف بالكتاب المقرر

  يمتاز كتاب «اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع» للشيخ أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري بأسلوبه الرصين وتسلسله المنطقي، وقوة حجته، فيه يحاور مخالفيه حوارا هادئا فيبطل فيه أفكارهم، ويدحض نظرياتهم، ويعريها من منهجيتها ومصداقيتها. ويقر الحلول بدون شعور بالغلبة بل العذر مقدم عن أي شيء آخر.

المصـادر التكميليــة :

menu-d-4

menu-d-11

menu-d-9

menu-d-10

menu-d-12

menu-sahabi

menu-d-1

menu-d-7

menu-d-2

menu-d-3

menu-d-8

menu-d-5

menu-d-6

الإعداد٬ التنظيم والإنتاج:

partenaire-fondation

الإشراف والمتابعة:

partenaire-AWKAF

الإشراف والمتابعة:

partenaire-MAJLIS A3LA3

تنفيد الإنتاج:

partenaire-TPM2

التواصل:

partenaire-sama-design2