كرسي الإمام الزقاق (مادة القواعد الفقهية)

titre-H-1 titre-H-2

M11          M22

كرسي الإمام الزقاق (مادة القواعد الفقهية)

  علم القواعد الفقهية من أنفع العلوم التي ينبغي لطالب الفقه أن يدرسها، ذلك أن القاعدة الفقهية تتميز بكونها مصاغة صياغة دقيقة تجمع بين جمال الأسلوب –على وجازته واختصاره- وبين شمولية المعنى الذي يستغرق فروعا فقهية كثيرة توجد بينها قواسم مشتركة، إن أهمية هذه المادة تبدوا من خلال مساعدتها لطالب الفقه على ضبط الفروع الفقهية المتنوعة وحصرها تحت قاعدة عامة، وهذا من شأنه أن يسهل عليه معرفة الأحكام الشرعية بأدلتها ومقاصدها واستحضارها متى شاء، ومن ثم اعتنى الفقهاء بهذه القواعد عناية كبيرة، وتنافسوا على التصنيف فيها نظما ونثرا، وكان من أشهر فقهاء المالكية الذين برعوا في هذا الفن؛ هو الإمام أبو الحسن علي بن قاسم الزقاق الذي سمي هذا الكرسي باسمه.

أ‌ - التعريف بالإمام الزقاق

   هو الإمام العلامة أبو الحسن علي بن قاسم بن محمد التجيبي المشهور بالزقاق، قيل إنه اشتهر بذلك لأن جد والد والده كان ذا مال، ولا يعيش له ذكر، فدل على أن يسكب زقا من زيت على ما يولد من ذكر له، يسخنه به ثم يتصدق به، ففعل فعاش ذو الزق، فاشتهر بذلك، فبقي في ذريته شهرة.

    كان من كبار فقهاء عصره، مشاركا في كثير من علوم الدين والعربية، تتلمذ على يد أشهر علماء المغرب والأندلس في ذلك الوقت، واستقر به المقام في مدينة فاس خطيبا وقاضيا ومدرسا ومؤلفا، ومن أشهر وأنفع ما خلفه من آثار؛ نظمه البديع الذي جمع فيه القواعد الفقهية عند المالكية؛

   وسماه: " المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب" توفي رحمه الله بفاس سادس شوال عام 912هـ

ب‌ -  التعريف بالكتاب المقرر

   هو النظم المشار إليه قبل "المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب" جمع فيه الإمام الزقاق رحمه الله أشهر القواعد الفقهية في المذهب المالكي وأكثرها تداولا فيه، كما ضمنه أيضا كثيرا من الفروع الفقهية التي تندرج تحت كل قاعدة، سواء اختلفت موضوعاتها وأبوابها أو اتحدت.

   يشتمل هذا النظم على 443 بيتا، وقد تلقاه علماء المالكية بالقبول، واعتبروه من أجود وأفضل ما صنف في علم القواعد الفقهية، ووضعوا عليه شروحا عديدة قيمة ونافعة، أوسعها وأشملها: شرح العلامة أبي العباس أحمد بن علي المنجور الفاسي ت 995هـ وهو مطبوع ومتداول.   

ت‌ -  التعريف بأستاذ الكرسي

   هو الأستاذ الدكتور محمد الروكي أحد أشهر علماء المغرب الذين عنوا بالدراسات الفقهية في العصر الحاضر، ولد بناحية فاس عام 1953م، تلقى تعليمه الأولي في الكتاب القرآني، حيث حفظ القرآن الكريم وجملة من المتون العلمية والقصائد الشعرية.

بعد استكمال دراسته الثانوية حصل على الإجازة العليا في الدراسات الإسلامية من جامعة القرويين بفاس سنة 1977.

   ثم نال شهادة الدراسات الجامعية العليا حول موضوع "القاضي عبد الوهاب وجهوده في الفقه المالكي" بكلية الآداب محمد الخامس الرباط سنة 1987، ثم شهادة الماجستير في قواعد الفقه المالكي من جامعة محمد الخامس بالرباط 1979م. وفي سنة 1992 حصل على دكتوراه الدولة في الفقه وأصوله "نظرية التقعيد الفقهي وأثرها في اختلاف الفقهاء" بجامعة محمد الخامس بالرباط.

   له إسهامات عديدة ومشاركات كثيرة في محافل وطنية ودولية، كما ينشط ضمن هيئات علمية مختلفة داخل المغرب وخارجه، وهو الآن عضو بالمجلس العلمي الأعلى، ورئيس لجامعة القرويين بفاس.  

ث‌ -  طريقة التدريس

يعتمد الدكتور محمد الروكي – كغيره من علماء القرويين- على الطريقة التعليمية الأصيلة التي تعتني بشرح المتن المقرر شرحا يفصل المجمل ويبين المبهم ويوضح ما غمض فيه مما كان إيراده على سبيل الإشارة والتلميح.

-  مستهل المادة هو مقدمة مستفيضة حول مصطلح "القواعد الفقهية" تعريفا بها وتمييزا لها عن غيرها من القواعد الأخرى التي يمكن أن تلتبس بها، كالقواعد الأصولية والقواعد الشرعية والضوابط الفقهية ونحوها، كما يتضمن أيضا حديثا عن نشأة علم القواعد الفقهية وأهميته في الدراسات الفقهية؛

-   وخاصة في الفقه المالكي الذي يزخر بكثير من التآليف التي صنفت في هذا التخصص.

-  يُفتتح الدرس بقراءة بيت أو أبيات من منظومة "المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب" ثم شرحها كلمة كلمة مع بيان ما تنطوي عليه من فوائد نحوية وبلاغية، ثم بيان موضوعها والمعنى العام الذي تتحدث عنه ووجه كونها قاعدة من القواعد الفقهية.

   يُتوسع في إيراد الفروع الفقهية التي تشتمل عليها كل قاعدة، مع مدارستها بذكر أقوال الفقهاء المختلفة ونسبتها إلى قائليها وأدلة كل قول، ثم ترجيح القول أو الأقوال التي هي أولى بالصواب والرجحان.   

menu-d-4

menu-d-11

menu-d-9

menu-d-10

menu-d-12

menu-sahabi

menu-d-1

menu-d-7

menu-d-2

menu-d-3

menu-d-8

menu-d-5

menu-d-6

الإعداد٬ التنظيم والإنتاج:

partenaire-fondation

الإشراف والمتابعة:

partenaire-AWKAF

الإشراف والمتابعة:

partenaire-MAJLIS A3LA3

تنفيد الإنتاج:

partenaire-TPM2

التواصل:

partenaire-sama-design2