كرسي الإمام السهيلي (مادة السيرة النبوية)

titre-H-1 titre-H-2

M11          M22

كرسي الإمام السهيلي (مادة السيرة النبوية)

   للمغاربة عموما تعلق كبير بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتجلى ذلك في كثير من مظاهر حياتهم اليومية، ومن هنا  فإن تدريس هذه المادة يراد منه تعزيز ذلك التعلق، ونشر ما تعطرت به السيرة النبوية من معاني الخير والكمال، والعظمة والجلال، ليكون الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام - بحق- هو الأسوة الحسنة التي تتطلع إلى التأسي بها كل النفوس المؤمنة، ذلك أن السيرة النبوية ليست مجرد رواية تاريخية، بل هي تجسيد لرسالة الإسلام، والوجه العملي الأمثل لتعاليم القرآن الكريم.

   أما تسمية الكرسي باسم الإمام السهيلي؛ فلأن هذا الإمام الفذ هو أحد أشهر علماء المغرب الذين اهتموا بالسيرة النبوية دراسة وبحثا وتمحيصا وتأليفا، ولعل كتابه "الروض الأنف" خير شاهد على ذلك، فهو أشهر مؤلفاته على الإطلاق، بل إنه لا يكاد يعرف إلا به، وهذا يستدعي ضرورة إحياء مدارسة هذا الكتاب وشرحه وتجديد الصلة به ونشره بين الناس على أوسع نطاق.

أ‌- التعريف بالإمام السهيلي

   هو عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن أبي الحسن الخثعمي السهيلي المالقي، يكنى أبا زيد وأبا القاسم وأبا الحسين، ولد عام 509 هـ بمدينة مالقة وفي بيت من بيوتاتها العلمية الشهيرة، وبها نشأ وتعلم على يد جلة من كبار علمائها، حتى صار واحدا منهم واشتهر بينهم بغزارة علمه وقوة ذكائه، قال ابن الأبار: كان عالما بالقراءات واللغات والعربية وضروب الآداب حافظا للسير والأخبار والأنساب، إماما في الحفظ والذكر والإدراك، مقدما في الفهم والفطنة والذكاء... فبعد صيته وجل قدره؛وكان من أهل الرواية والدراية، توفي رحمه الله بحاضرة مراكش عام 581هـ وقبره مزارة مشهورة مع السبعة رجال. [ترجم له بتوسع د. محمد يسف في: المصنفات المغربية في السيرة النبوية ومصنفوها 1/104- 113]

ب‌ - التعريف بالكتاب المقرر

   اسمه: "الروض الأنف والمشرع الرِّوَى فيما اشتمل عليه كتاب السيرة واحتوى" كما هو في مقدمة مؤلفه، وتفيد هذه التسمية أن الإمام السهيلي إنما أراد أن يشرح كتاب السيرة لابن هشام أبي محمد عبد الملك بن هشام الحميري ت 218هـ وقد نوه العلماء كثيرا بهذا العمل، واعتبروه من أجَلّ ما ألف من الشروح على سيرة ابن هشام، قال صاحب إنباه الرواه (2/160):  (وتصنيفه في شرح سيرة ابن هشام يدل على فضله ونبله وعظمته وسعة علمه). وقد صرح الإمام السهيلي بأنه استخرجه من أكثر من (120) ديواناً من دوواين السير والمغازي وغيرها، وأكثر فيه من ذكر الفوائد اللغوية والنحوية والحديثية والفقهية، وهذه ميزة تغري طلاب العلم والمعرفة بمدارسة هذا الكتاب وشرحه والنهل من درره وفوائده. طبع الكتاب عدة طبعات، أهمها وأجملها طبعة الجمالية عام 1914هـ على نفقة السلطان المغربي مولاي عبد الحفيظ رحمه الله.

ت‌ - التعريف بأستاذ الكرسي

   هو الشيخ العلامة عبد الله أبو عطاء الله المعروف بـ عبد الله بلمدني، ولد عام 1952م بالريصاني إقليم الراشدية جنوب المغرب، وبها نشأ وترعرع في بيت علم وورع وتقوى، حفظ القرآن الكريم على يد والده وهو لم يتم بعد ربيعه الثاني عشر، تفرغ بعدها لحفظ المتون والمنظومات العلمية المختلفة، وقد عرف عنه أنه كان شغوفا بالتكوين الذاتي ومصاحبة الكتب في عصامية قل نظيرها، مما أهّله لأن يصبح محدثا بارعا ويشتهر صيته بين الناس. استقر به المقام - بعد رحلات كثيرة في العلم والتعليم-  بمدينة بني ملال، ليؤسس بها دارا للقرآن الكريم ويشرف على إدارتها، وبها أيضا تولى تدريس مجموعة من العلوم الشرعية، وقد تخرج على يديه جمهرة من طلبة العلم الذين انخرطوا بدورهم في وظائف عديدة واستفاد منهم المجتمع.للشيخ مشاركات عديدة في مختلف التظاهرات الوطنية والدولية، وهو الآن عضو بارز في المجلس العلمي المحلي لمدينة بني ملال.

ث‌ -  طريقة التدريس  

   - استهل أستاذ الكرسي هذه المادة بمقدمات خمس هي: حاجة الأمة إلى السيرة النبوية، خصائص السيرة، مصادر السيرة، مقاصد السيرة، كيف نشأت السيرة وما هي الأطوار التي مرت منها؟ وقد أطال في ذلك ما شاء الله له أن يطيل.

   - يتناول مادة السيرة النبوية في مباحث مرتبة بحسب وقائعها وأحداثها التاريخية، ابتداء من اللحظات الأولى لإعمار مكة المكرمة بالعنصر البشري في عهد الخليل إبراهيم عليه السلام، ويتوقف كثيرا عند الدروس والعظات والعبر التي تفيدها تلك الوقائع والأحداث

   - يعتمد أساسا في درسه على كتاب "الروض الأنف" للإمام السهيلي، ثم يتوسع كثيرا في الأخذ من المصادر الأخرى التي تناولت أحداث السيرة النبوية، وخاصة القرآن الكريم إذ يورد الآيات القرآنية المخلدة للحدث ويفسرها بتفصيل وتوسع.

menu-d-4

menu-d-11

menu-d-9

menu-d-10

menu-d-12

menu-sahabi

menu-d-1

menu-d-7

menu-d-2

menu-d-3

menu-d-8

menu-d-5

menu-d-6

الإعداد٬ التنظيم والإنتاج:

partenaire-fondation

الإشراف والمتابعة:

partenaire-AWKAF

الإشراف والمتابعة:

partenaire-MAJLIS A3LA3

تنفيد الإنتاج:

partenaire-TPM2

التواصل:

partenaire-sama-design2