موجباته

موجبــاته

مشروع الكراسي العلمية هو ذلكم العمل التعليمي الأصيل الذي يراد منه تيسير سبل تحصيل العلوم المرتبطة بالشريعة الإسلامية الغراء وتقريبها من كافة الناس وإشاعتها بينهم حماية لعقيدتهم وفكرهم، وترسيخا للمنهج الوسطي المعتدل في فهم الدين الإسلامي الحنيف.  

  موجباتـه:

لا شك أن موجبات هذا العمل كثيرة ومتنوعة، لكن يمكن إيجاز أهمها في أمور أربعة:

1 - الموجب التاريخي، ذلك أن تدريس علوم الشريعة عبر التاريخ؛ إنما كان يتم بالمساجد من خلال حلقات العلم التي يشرف عليها كبار العلماء من مختلف التخصصات، والحاجة ماسة اليوم إلى إحياء ذلك الموروث ربطا لحاضر الأمة بماضيها، وحفظا لثوابتها وعقيدتها.

2 - الموجب الحضاري، يتمثل أساسا في ضرورة صيانة المقدسات الروحية التي تحفظ للأمة هويتها الحضارية، وتحصنها من كل ما يداخلها مما هو أجنبي عنها، وليس من سبيل إلى ذلك إلا بنشر العلم ومدارسته وتعميمه وتمكين عموم الناس منه كي ينهلوا من معينه ويرتووا من ينابيعه.

 3- الموجب الشرعي، ذلك أنه يجب شرعا وجوبا كفائيا على الأمة أن توفر سبل المعرفة الدينية لكل أفرادها، وأن تحيي دور المسجد في تأطير الحياة الروحية لكل المنتسبين إليها، توجيها لهم بما يتفق مع روح الإسلام في وسطيته واعتداله وصفاء عقيدته.

4 - الموجب الواقعي، ذلك أن الواقع يحتم إيجاد هذا العمل بصورة منظمة تنظيما جيدا، ويشرف عليه جهاز إداري رسمي يتتبع مراحله ويطوره بحسب ما تستوجبه الحاجة ويتطلبه الجهد.

الإعداد٬ التنظيم والإنتاج:

partenaire-fondation

الإشراف والمتابعة:

partenaire-AWKAF

الإشراف والمتابعة:

partenaire-MAJLIS A3LA3

تنفيد الإنتاج:

partenaire-TPM2

التواصل:

partenaire-sama-design2